كل ما يخص عالم الزراعه 💚💚💚

اخبار عاجلة

البحث داخل الموقع

Followers

11‏/03‏/2020

ما الفرق بين المبيدات الجهازية ، و المبيدات غير الجهازية؟


ما الفرق بين المبيدات الجهازية ، و المبيدات غير الجهازية؟What is the difference between systemic and non-systemic pesticides?




💊المبيدات الجهازية:
- هي مبيدات/سموم يمتصها النبات عن طريق الأوراق أو الجذور و تسري مع العصارة النباتية إلى جميع أجزاء النبات بما في ذلك النموات الحديثة التي ظهرت بعد الرش.
- المبيدات الجهازية تعتبر إقتصادية مقارنة بالمبيدات غير الجهازية ، فهي تستخدم بكميات قليلة ؛ لأن تغطية النبات بصورة كاملة بمحلول الرش غير ضرورية و ذلك لإنتقال المبيد إلى الأجزاء التي لم تغطى بمحلول الرش. كما أن عدد المعاملات في حالة المبيدات الجهازية تكون قليلة ؛ نتيجة انتقال المبيد للنموات الحديثة و حمايتها من الإصابة.
- تأثير المبيدات الجهازية على الأعداء الحيوية قليل نسبيا و خاصة عند استخدامها مع ماء الري/سقاية أو في معاملة البذور حيث توجد المادة السامة في عصارة النبات فتتعرض له الآفات الثاقبة الماصة أو الخادشة الماصة و لا تتعرض له الأعداء الحيوية.
- بعض المبيدات الجهازية يتم تحويلها داخل النبات إلى مركبات أكثر سمية يمكن أن تساعد في تلوث الغذاء عن طريق إنتقال كميات منها إلى الثمار أو الاجزاء التي تؤكل من المحاصيل و لذلك لا يمكن استخدامها قرب نضج المحصول و لا يفيد غسل الثمار قبل الأكل في التخلص أو التخفيف من سميتها.
- لا يتطلب إعادة الرش في حالة المبيدات الجهازية نتيجة سقوط الأمطار بعد جفاف محلول الرش من على النباتات ؛ لأن المبيد قد انتقل إلى داخل النبات و أصبح جزءا من عصارته.
- معظم المبيدات الجهازية المتداولة لها خاصية الإنتقال إلى الأعلى في حين لا تنتقل أو أقل كفاءة في الإنتقال من المناطق العلوية (الأوراق) إلى السفلية (الساق و الجذور) و عليه لا يمكن استخدامها رشا لمكافحة آفات الساق و الجذور و يمكن ذلك عن طريق السقاية.
- المبيدات الجهازية أكثر تخصصا و تأثيرا على الآفات الثاقبة/الخادشة الماصة و محدودة التأثير على الآفات القارضة ، و تأثيرها بشكل عام بطئ.
- تقسم المبيدات الجهازية حسب نسيج النبات الذي تنتقل فيه إلى: لحائية Symplastic ، خشبية Apoplastic.
و تقسم على أساس تحللها إلى: ثابتة Stable و هي المبيدات التي لا يحصل عليها أي تغير و تبقى ثابتة داخل الأنسجة النباتية دون تحلل و لا يوجد مبيد كيماوي عضوي يستخدم في الوقت الحاضر بهذه المواصفات و يمكن القول بأن عنصر السيلينيوم من العناصر الجهازية الثابتة ، المبيدات الجهازية القابلة للتحلل Endolytic و هذه عند دخولها للنبات تكون فعالة بشكلها الأول ضد الآفة إلى أن تتحلل إلى مواد غير سامة من قبل النبات ، المبيدات الجهازية القابلة للتنشيط Endomatetoxic و هذه تتحول بعد دخولها للنبات بشكلها الأول إلى مركبات أكثر سمية للآفة داخل أنسجة النبات بتأثير الإنزيمات داخل النبات.
- من أمثلة المبيدات الجهازية المتداولة في اليمن:
* مبيدات حشرية جهازية: أسيتامبريد ، أميداكلوبرايد ، ثياميثوكسام(مجموعة النيكونيوتيد).
* مبيدات فطرية جهازية: ميتالاكسيل ، أزوكسيستروبين ، ديفينوكونازول ، هيمكسازول ، ترياديمينول ... إلخ.
هذا .. و تعتبر المبيدات الفطرية الجهازية مبيدات وقائية و علاجية.
〰〰〰〰〰〰
💊 المبيدات غير الجهازية:
- و هي مبيدات سطحية لا تسري مع العصارة النباتية كما في المبيدات الجهازية. و تعمل عن طريق الملامسة أو المعدة.
- يجب تغطية النبات بشكل كامل بمحلول الرش في حالة المبيدات غير الجهازية.
- يجب إعادة رش المبيد غير الجهازي إذا سقطت الأمطار بعد رشه ؛ لأن سطحي و يغسل.
- المبيدات غير الجهازية ذات تأثير سريع و فوري مقارنة بالمبيدات الجهازية.
- يمكن استخدام المبيدات غير الجهازية في مراحل الإثمار عند الضرورة ؛ لأن غسل الثمار بالماء قبل الأكل يخفف من سميتها.
- المبيدات غير الجهازية تؤثر على طيف واسع من الكائنات الضارة و النافعة (القارضة ، الثاقبة/الخادشة الماصة و الماصة و اللاعقة ...إلخ).
- من أمثلة المبيدات غير الجهازية المتداولة في اليمن:
* مبيدات حشرية غير جهازية:
دلتامثرين ، لامبداسيهالوثرين ، فنبروباثرين ، سيفالوثرين (مجموعة البايروثرويد).
* مبيدات فطرية غير جهازية: مركبات الكبريت ، مركبات النحاس.
هذا .. و تعتبر المبيدات الفطرية غير الجهازية مبيدات وقائية تستخدم غالبا قبل حدوث الإصابة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق