كل ما يخص عالم الزراعه 💚💚💚

اخبار عاجلة

البحث داخل الموقع

Followers

26‏/09‏/2019

هرمونات النمو الحديثة


الأمينات العديدة                              (PA)    Poly amines  

   الأمينات العديدة هي مجموعة من الأمينات الأليفاتية. المركبات الأساسية منها هي البيتروسين Putrescine و الإسبيرميدين Spermidine  و الإسبيرمين Spermine  ، و هي عبارة عن مشتقات كل من الأرجنين و الأورنيثين (عن طريق نزع مجموعة الكربوكسيل). فهي تتحول من الأمين الثنائي البيتروسين إلي أمين ثلاثي اسبيرميدين ثم أمين رباعي اسبيرمين ، و التي تتزامن مع مسار التخليق الحيوي للإثيلين. نتيجة لذلك فإن الأمينات العديدة تتداخل مع الإثيلين في تفاعلات مركبة في مستوياته و تأثيراته.
لماذا نعتبر أن البولي أمينات هرمونات نباتية ؟  
1- تنتشر البولي أمينات في جميع الخلايا و يمكن لمستخلصها أن ينظم النمو و التطور بتركيزات منخفضة (ميكرو مولر).
2- في النباتات متى توفرت البولي أمينات فإن النمو يتأثر تطوره. ( في زراعة الأنسجة الجزر و اللوبيا إذا توفر لهما البولي أمينات بتركيزات منخفضة فإن النمو يحدث ؛ و عندا يرتفع تركيزها فإن الأجنة تتكون).
و من تأثيراتها Effects  :
الأمينات العديدة توجد في كل الخلايا و لها تأثير علي نمو النبات خاصة الانقسام الخلوي و الشكل الظاهري. كما أنها تؤثر علي تركيب و وظيفة الغشاء الخلوي. و تتحكم في تركيب البروتين  و النشاط الإنزيمي و تنظم درجة حموضة الخلايا و تكوين الأجنة و نشوء و تطور الأزهار و تتحكم في نضج الثمار و الشيخوخة . إن المعاملة بالأكسينات و الجبريللينات و السيتوكينينات يتبعه زيادة في محتوي الأمينات العديدة. و هناك علاقة بين تحمل درجات الحرارة المنخفضة و مقاومة ظروف الجفاف و الحرارة و البولي أمينات.
البراسينوسترويدات Brassinosteroids (BRs)  
هي عبارة عن 60 مركب استرويدي و هي تنتمي إلي مركب brassinolide و الذي تم استخلاصه من حبوب لقاح الكرنب و اللفت الأجنبي و الخردل الأبيض و الأسود و الشاي و السنط العربي و تنتشر هذه المركبات في النباتات. إن البراسينات لها دو كبير في عمليات التنظيم الداخلي لكل من النمو و التطور و لكن بتركيزات ضئيلة جدا.
و من تأثيراتها Effects  :
1- لها دور هام في الانقسام الخلوي حيث تزيد من تكوين الجين cyclin D3 الذي ينظم خطوات دوره الخلية.
2- تعمل علي زيادة استطالة الخلايا.
3- التكشف الوعائي ( تكوين كل من الخشب و اللحاء).
4- إن البراسينات مطلوبة للخصوبة: حيث أنها تقلل من الخصوبة و بالتالي تؤخر الشيخوخة و هذا مطلوب لحفظ الأزهار بعد القطف.
5- تثبط نمو وتطور الجذور.
6- تشجع من تخليق الإثيلين.
7- تشجع المقاومة للبرودة و الأمراض و جهد الملوحة و تأثير مبيدات الحشائش.
8- تساعد علي الإنبات و زيادة المحصول.
الجاسمونات       Jasmonates (JAs)
توجد الجاسمونات في صورة حمض الجاسمونك و مثيل استر هذا الحامض. تم تسميتها بعد اكتشافها في نبات الياسمين وهو المثيل استرmethyl ester  و هذا المركب عرف في صناعة العطور. أمكن حصر هذه المركبات في 203 نوع نباتي و تقع في 15 عائلة كما توجد في كثير من السراخس و الطحالب و الفطريات و تتركز في قمم السوق و الجذور و الأوراق الحديثة و الثمار الغير ناضجة. وهناك مركب هيدروكسيدي يسمي حمض التيوبرونك tuberonic acid و هو عبارة عن الميثيل استر و الجليكوزيدات ، و يشجع تكوين الدرنات في البطاطس. بينما حمض الجاسمونك دائماً يكون بادئ لحمض التيوبرونك.
و من تأثيراتها Effects  :
1- تلعب الجاسمونات دور هام في مقاومة الأمراض (خط دفاع ضد الأمراض)، و ذلك لأنها تشجع من إنتاج مثبطات الإنزيم المحلل للبروتين و بالتالي تمنع تغذية الحشرات.
2- تثبط الجاسمونات العديد من العمليات بالنبات مثل الإنبات و النمو.
3- تشجع الشيخوخة و التساقط و تكوين الدرنات و نضج الثمار و تكوين الصبغات.
4- تشجع الجاسمونات علي تذكير الأزهار في نباتات Arabidopsis و لكن دوره في النباتات الأخري يحتاج للدراسة.
5- تشجع من نمو الكالوس و تنشيط الجذور و تنشيط إنبات حبوب اللقاح.
6- تساعد علي التئام الجروح بالدرنات و النباتات و تقليل الجهد الإسموزي.

حمض الساليسيليك      Salicylic acid
عرفت السالسيلات منذ وقت طويل بوجودها في قلف الصفصاف، و لكن حديثاً تم فصلها و عرفت كمكونات منظمه هامة.يتم التخليق الحيوي لحامض الساليسيلك من الحمض الميني الفينيل الانينphenylalanine . يتركز وجوده في نورات النخيل و الإسبرين (حامض الأسيتيسلبيك acetaylsalicylic acid ) و الذي يتحول إلي حامض الساليسيلك مباشرة في المحلول الجزيئي للماء.
و من تأثيراته Effects  :
1- يلعب حامض الساليسيلك دور رئيسي في مقاومة مسببات المراض و ذلك لأنه يشجع من إنتاج المواد البروتينية الطاردة لهذه المسببات المرضية. حيث أنه يعمل علي تحريك المواد المقاومة من الأوراق القديمة إلي الأوراق الحديثة فيزيد من مقاومتها.
2- يطيل من عمر الأزهار و يثبط من تخليق الإثيلين و إنبات البذور و يساعد علي إلتئام الجروح و يقاوم تأثير حمض الأبسيسك ABA  .

                                                                       

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق