كل ما يخص عالم الزراعه 💚💚💚

اخبار عاجلة

البحث داخل الموقع

Followers

23‏/02‏/2020

(سيناميد الهيدروجين) .....لا غني عنه في التبكير



الدورميكس لا غني عن في التبكير

عبارة عن مركب (سيناميد الهيدروجين)



ويطلق عليه تجاريا أسم " الدروميكس" هو عبارة عن سائل شفاف أزرق اللون ويعتبر مادة حارقة للحراشيف البراعم فى المقام الأول وكاسر للسكون فى المقام الثانى يستخدم فى التبكير فى تكشف وخروج العيون على القصبات بشرط أستخدامه قبل ميعاد التفتح الطبيعى للصنف فى المنطقة من ( 40- 45) يوم تقريبا وبتركيز يتراوح من ( 4- 5) % وأيضا فى أنتظامية خروجها على القصبات لعدم تعدد الأجيال للعناقيد الكرمات الصنف وسهولة أدارة المجموع الخضرى لاحقا خلال الموسم ويستخدم قبل ميعاد التفتح الطبيعى للصنف فى المنطقة من(28-35)يوم كحد أقصى وبتركيز يتراوح من( 2.5- 3)%

( رش الدروميكس )

أولا: لابد من متابعة حالة الطقس والمناخ فى المنطقة جيداااا لمعرفة شدة وحركة الرياح وهطول الأمطار من عدمه ( يفضل برنامج موثوق منه من هيئة الأرصاد الجوية التابعة لها المنطقة) خلال أيام الرش حتى يتثنى لك أختيار أفضل موعد لأتخاذ قرار الرش فورا مع ملاحظة ( لابد أن يمر على الرش لا يقل عن 6ساعات) على الأقل حتى لا يعاد الرش مرة أخرى كاملا وطبعايبقى الموضوع فى غاية الخطورة والأهمية بمكان عبء فى زيادة التكاليف بدرجة كبيرة كما نعلم.
ثانيا:تعادل درجة محلول الرش بحامض ستريك أو فسفوريك حسب درجة القلوية للمحلول الرش + 1/2 سم3 مادة ناشرة/ لتر ماء ويمكن أضافة مادة( الكامينا) الحمراء لمحلول الرش لكيفية تميز درجة التشبع للعيون على القصبات بمحلول الرش وكفاءته.
ثالثا: يفضل الرش بجهاز الأوتوميزر خاصة للمساحات الكبيرة ( لتوفير الوقت) بينما يفضل الرش بشابير بفوانى(1-1.2)مل للمساحات الأصغر .
رابعا: لابد من القائم والمسئول عن عملية الرش ضبط الضغط جيدااا لموتور الرش وكذلك سرعة الجرار لكفاءة عملية التشبع للعيون على القصبات.
خامسا:ألا يقل محلول الرش للفدان فى طريقة الدبل سيستيم & الجيبل وT عن (300-350)لتر/فدان بينما فى نظام تكاعيب البارون شيلى لا يقل عن(450-500)لتر/فدان أى تنحصركمية الدروميكس المطلوبة للفدان مابين ( 15-25)لتر دروميكس/فدان فى حالة تركيز 5% تبكيرحسب طريقة التربية والتدعيم المتبعة للصنف نفسه.
سادسا: تنزيل بلاستيك التغطية للحوش فى حالة وجود نشاط للرياح بدرجة شديدة قبل الرش ب48 ساعة على الأقل. سابعا:أتخاذ أحتياطات الأمان جيدا خاصة للعاملين والقائمين بعملية الرش وسائق الجرار بأرتداء الملابس الواقية والجوانتى ويفضل دهان الوجه والجلد بمادة عازلة مثل ( الفازلين الطبى)..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق