كل ما يخص عالم الزراعه 💚💚💚

اخبار عاجلة

البحث داخل الموقع

Followers

11‏/03‏/2020

مرض ذبول الأفرع الهندير سونيولا على الحمضيات

مرض ذبول الأفرع الهندير سونيولا على الحمضيات




Hendersonula Branch Wilt
ويعرف المرض أيضاً باسم التقرح الهبابي sooty canker (السخامي) المتسبب عن الفطر Hendersonula toruloidea ويعد من الفطريات الجرحية التي تخترق قلف اشجار الموالح المتضرر من ضرر التجمد أو من سفعة الشمس أو بسبب ضرر ميكانيكي ولهذا الفطر مدى عوائلي واسع ويسبب أمراض للعديد من الأشجار خاصة التين والرمان.
المسبب: Hendersonula toruloidea
ينتج الفطر كونيديات conidia في كتل سوداء مسحوقيه أسفل القلف ويسهل انتقال الجراثيم بواسطة الرياح إلي أنسجة القلف المتضرر حيث تنبت الجراثيم وتحدث العدوى وينمو ميسيليوم الفطر على الأنسجة الحية. وعصارة الخشب المصاب تتلون بلون رمادي أو اسود نتيجة الإصابة.
الأعراض:
تظهر أعراض التقرح الهبابي عن تكشف نموات الفطر اسفل أنسجة القلف، وهذه التقرحات ترجع لوجود كتل سوداء اللون من جراثيم الفطر التي تظهر اسفل القلف bark (اللحاء)، على سطح التقرحات حيث أن الفطر ينمو على عصارة الخشب ويحدث ذبول للأوراق على الأفرع المصابة ويبدأ موت رجعي للأفرع المصابة، وتصاب العديد من الأفرع المبعثرة وغالباً ما تتأثر جذوع الأشجار الغير مظللة أو للأفرع المعرضة لأشعة الشمس المباشرة وجذوع الأشجار والأفرع المعرضة لأشعة الشمس تكون أكثر قابلية للإصابة.
المكافحة:
1- أزاله وتقليم الأفرع المصابة.
2- معاملة الأفرع بعد التقليم عند أماكن القطع بمحلول كلوركس تجاري بتركيز 10% أو دهان أماكن القطع بمبيد فطري نحاسي
3- مبيد الجوكر
٤- خلطة بوردو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق